الخط العربي

الخط العربي هو ذلك الفن الراقي الذي أبهر العالم وهام به عشاق الجمال وأتقنه الخطاطون، من عرب وغير عرب، وبرعوا في ابتكار تشكيلات رائعة من خلال توظيف حروف اللغة العربية. والفضل في ذلك كله يعود إلى جمالية الحروف العربية وطواعيتها التشكيلية وقدراتها التعبيرية اللامتناهية حتى بات الخط العربي شاهداً على عظمة الفن الإسلامي والعربي ودليلاً ساطعاً على عبقرية لغتنا العربية الخالدة. إذ لم ينل الخط مكانة سامية في أي من ثقافات العالم ما بلغه الخط العربي من رفعة وسمو منذ بداياته قبل أكثر من ألف عام على يد ابن مقلة وابن البواب، حتى كبار خطاطي العصر الحديث ومنهم هاشم البغدادي ومحمود إبراهيم سلامة وحامد الآمدي والمئات من تلامذتهم المنتشرين في أرجاء البلاد العربية والإسلامية والعالم أجمع.

في هذه الصفحة نستعرض أنواع الخط العربي ومهندسيه القدام والمعاصرين

نفتتح هذه البوابة بعرض بعض أعمال الخطاط مرتضى الجصاني

تواقيع (مرتضى الجصّاني) تنأى عن أن تكون نوعاً من أنواع “الطُغراء” الخطّية، ولا تتّبع ما اعتاد الخطّاطون تجريبَ فروع منها. إنّها تمثيل نفسانيّ/ روحانيّ يتقلّد سبيلاً منفرداً في التعبير الاسميّ عن الأشخاص والأشياء والرموز. وفي هذا التمثيل المستتِر بكينونته الذاتية/ العشقيّة، يختطّ (الجصّاني) لطريقته سُبُلاً غير تقليدية_ غير خطّية_ راقصة حول نقطتها/ نقاطِها الراشحة من صور الوجود اللامُسمّى بغير اسم الحبّ واشتقاقاته اللانهائية (اشتقاقات الأجَل والكِتاب).

الأستاذ محمد خضير

مرتضى مهدي الجصاني
من مواليد ١٩٨٨
درس علوم الفيزياء /جامعة واسط
عضو المركز الثقافي للخط العربي و الزخرفة
عضو جمعية الخطاطين العراقيين
عمل مديرا فنيا لمؤسسة dcs contemporary الألمانية المهتمة بالفنون
_المشاركات
*جميع المعارض التي أقامها المركز في اغلب المحافظات العراقية
*مهرجان الرواد التاسع مع شهادة تقديرية
*معرض طوكيو المفتوح ،
معرض الرواد العاشر ضمن جناح خاص مع شهادة تقديرية و وسام الإبداع
*معرض جمعية الخطاطين في ذي قار مع شهادة تقديرية
*معرض دار الأزياء العراقية /بغداد عاصمة الإعلام
*عمل مشترك مع الشاعر اللبناني بلال المصري بعنوان “تجلي الجميل”
*عمل مشترك مع الفوتوغرافي العراقي أحمد محمود بعنوان “فوتوخط”
معارض شخصية
*المعرض الشخصي الأول “حبر متمرد” ٢٠١٧ وزارة الثقافة / قاعة الفنون التشكيلية/بغداد
*المعرض الشخصي الثاني “مقامة الحب” ٢٠١٩ /بغداد /المركز الثقافي البغدادي
مشاركة في معرض گاليري dcs /المانيا ٢٠٢١
*أنتج أكثر من مجموعة فنية منها (حبر متمرد ، لا ، فلامينكو ، مقامة الحب ،تجلي الجميل ،وهم ، حديث النفري )
تأثر بالخطاط الكبير المرحوم محمد سعيد الصگار
عمل على تطوير الخط البصري الذي ابتكره الصگار
لينتج “الخط البصري المطور” ومن ثم تطور إلى “خط التجلي”
اختيرت أعماله كأغلفة للصحف العراقية أبرزها العدد الخاص بتحرير الموصل
اختيرت أعماله كنماذج تدريسية في بعض المدارس
اختيرت أعماله كنماذج في اطروحات الدراسات العليا
كتب عن تجربته عدد من الأدباء والنقاد والمختصين على رأسهم الأستاذ القاص محمد خضير ، الدكتور جمال العتابي ، الدكتور عبد الهادي سعدون ، الدكتور لبيد المطلبي ، الدكتورة بشرى البستاني ، هاشم تايه ، نصير الشيخ ، د.ريم غنايم ،د.رواء الجنابي ، محمد يونس محمد ، وغيرهم
أقتنيت أعماله في الإمارات ، المانيا ،قطر السويد ، هولندا ، الولايات المتحدة

المنشورات المتعلقة بالخط العربي:

الفرق بين الكتابة والخط العربي

الفرق بين الكتابة والخط العربي

(الخط العربي فن منبثق من الكتابة) مرتضى الجصاني  لا يخفى على أحد أن بلاد ما بين النهرين أو (ميزوبوتاميا) هي أولى الحضارات التي ابتكرت الكتابة بشكلها المسماري وهي خطوة غيرت مجرى التاريخ والحضارات، ذلك أن الكتابة المسمارية التي ظهرت في الحضارة السومرية لم تكن كتابة صورية بل كانت كتابة دلالية،…

إيقاعات تعبيرية في جماليات الحرف

إيقاعات تعبيرية في جماليات الحرف

الدكتور جمال العتابي في مجلة رواق التشكيل نشرت مجلة (رواق التشكيل) العدد 14 حزيران 2022 مقالتنا : مرتضى الجصاني إيقاعات تعبيرية في جماليات الحرف أحسب أن دهشة المتلقي ستتضاعف، لوكانت أعمال الفنان مرتضى الجصاني ماثلة أمامه نابضة بالحياة، يتأملها أويتلمسها عن قرب، يمكن أن يشار لها بوضوح، فالصورة لا تعبّر…

تواقيع الخطاط مرتضى الجصاني

تواقيع الخطاط مرتضى الجصاني

بقلم الأديب المعروف الأستاذ محمد خضير ينشر الفنّانُ/ الخطّاط (مرتضى الجصّاني) على صفحته الفيسبوكية نوعين من “التواقيع”: يهدي الأول إلى عارفيه وخاصّته بأسمائهم الشهيرة، فيما يستبقي لنفسه نوعاً ثانياً، يتمثّل في توقيع واحدٍ معطوف على كُنية العشق والحبّ المستورة في إهاب كينونته الصوفيّة؛ فلا تتجلّى صورتُها إلا في رقصة المُريد/…